Posts

Showing posts from 2023

War Events Map December Update - تحديث ديسمبر لخريطة أحداث الحرب

Image
  استعرض /ي أحدث خريطة للنزاع في السودان والتي تغطي الفترة من 15 نوفمبر إلى 8 ديسمبر 2023. كما تعلم ون ، كما يمكنكم الاطلاع على الخريطة التي تغطي كامل فترة النزاع (15 أبريل - 8 ديسمبر). نحن حاليًا نستخدم بيانات من مشروع موقع الصراع المسلح و بيانات الأحداث ( ACLED ). Check out the most recent Sudan Conflict Map that covers the period from 15 October to 15 November 2023. You can also check the map that covers the entire conflict period (15 April - 8 December). As you know, we are currently using data from the Armed Conflict Location & Event Data Project (ACLED).   

خرائط الحرب في السودان حسب الشهر - Conflict Maps by Month

Image
  لاستعراض خرائط الحرب في السودان حسب الشهر (بدءًا من 15 أبريل 2023)، يرجى الضغط هنا . To view Sudan war maps by month (starting 15 April 2023), please click here .  

War Events Map November Update - تحديث نوفمبر لخريطة أحداث الحرب

Image
  استعرض /ي أحدث خريطة للنزاع في السودان والتي تغطي الفترة من 15 اكتوبر إلى 15 نوفمبر 2023. كما تعلم ون ، نحن حاليًا نستخدم بيانات من مشروع موقع الصراع المسلح و بيانات الأحداث ( ACLED ). Check out the most recent Sudan Conflict Map that covers the period from 15 October to 15 November 2023. As you know, we are currently using data from the Armed Conflict Location & Event Data Project (ACLED). 

War Events Map October Update - تحديث اكتوبر لخريطة أحداث الحرب

Image
   استعرض /ي أحدث خريطة للنزاع في السودان والتي تغطي الفترة من 15 أبريل إلى 6 اكتوبر 2023. كما تعلم ون ، نحن حاليًا نستخدم بيانات من مشروع موقع الصراع المسلح و بيانات الأحداث ( ACLED ). Check out the most recent Sudan Conflict Map that covers the period from 15 April to 6 October 2023. As you know, we are currently using data from the Armed Conflict Location & Event Data Project (ACLED). 

War Events Map September Update - تحديث سبتمبر لخريطة أحداث الحرب

Image
  استعرض /ي أحدث خريطة للنزاع في السودان والتي تغطي الفترة من 15 أبريل إلى 8 سبتمبر 2023. كما تعلم ون ، نحن حاليًا نستخدم بيانات من مشروع موقع الصراع المسلح و بيانات الأحداث ( ACLED ). Check out the most recent Sudan Conflict Map that covers the period from 15 April to 8 September 2023. As you know, we are currently using data from the Armed Conflict Location & Event Data Project (ACLED).   

الري بالتنقيط - Drip Irrigation

Image
اعداد: م. عنايات محكر "بنزرع في الخريف و بنحصد جزء بنوديهو السوق و جزو بنعيش بيهو.. بس مرات كتيرة ما بلحقنا الخريف الجاي فبنمشي الخرطوم نفرش اي شي نتعايش منو" ده جزء من مقابلة عملناها قبل سنة تقريبا لزول عنده مساحة زراعة صغيرة من كردفان. حاليا موسم الدرت.. خيرات الخريف كلها مبذولة في الأسواق. لكن بدايات الصيف هي الأصعب في السنة لاصحاب المزارع الصغيرة، و خصوصا في الارياف البتعتمد على الزراعة المطرية. في تجربة في منطقة قريبة من السوكي لنساء زرعن جبراكاتهن في الصيف و إجتهدن في الري. الحاجة دي بتأمن الحوجة اليومية للغذاء للاسرة.. خصوصا إنه التقارير البتكلم عن أوضاع التغذية او سوء التغذية في السودان مخيفة. آخر تقرير للفاو بقول إنه ٢٠،٣ مليون سوداني في حالة severe hunger ( رابط الخبر مرفق). في المناطق الفيها مشكلة مياه ممكن الجباريك تتعتمد على الري بالتنقيط. النموذج ألفي الصورة إشتغلته، كزولة ما خبيرة في الزراعة و يدوب بتعلم و المسافات بين الشتول ما متساوية، الانابيب الأربعة بتسهل حركة الري لأي نقطة في الحوض. و هو عبارة عن باقة (جركانة) زيت عملت فيها فتحات في الأسفل و ث