Posts

Showing posts from July, 2023

كيفية إنتاج الغاز الحيوي - How to produce biogas

Image
  تمت دراسات كتيرة للتحقق من الطرق المختلفة للانتاج الحيوي و من الصعوبة بمكان شرحها كلها و الخطوات الموضحة دي أبسط ما إستطعنا إاليه سبيلا و بنتمنى يكون قابل للتطبيق لللناس البتسأل. بالاضافة مرفق المصادر و روابط مفيده للإطلاع أكتر و فيديو توضيحي . تعريف البيوغاز: هو الغاز المنتج من هضم المخلفات العضوية ممكن تكون نباتية أو حيوانية أو حتى من مخلفات الإنسان و ممكن يكون مصدرها المزارع و الحدائق و مطبخ البيت و الصرف الصحي و المسالخ و باقي الطعام من المطاعم و حظائر الحيوانات و الاسواق. و ينتج الغاز نتيجة لعملية تخمير لا هوائي في بيئة و يسمى هاضم أو هادم مغلق تماما. مواصفات الهاضم "biodigester" فيه مدخل للمخلفات بعد خلطها بالماء.  و يوجد أنبوب لإخراج الغاز و مخرج آخر لإخراج السماد العضوي الناتج من العملية مجموعة من الغازات، غاز الميثان و هو غاز الطبخ بنسب أعلى تتراوح بين 55-70% و غاز ثاني أكسيد الكربون و غاز الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين بنسب أقل. عملية إنتاج الغاز الحيوي بتعتمد على تلاته عوامل رئيسية هي نوعية المخلفات العضوية ودرجة الحرارة و الضغط. بعد عملية تجميع المخلفات ال

تجريب فلتر الرملة لتنقية المياه - Experimenting with the sand water filter

Image
  عنايات مختار تختبر فلتر الرملة لتنقية المياه. الصورة توضح حالة المياه قبل و بعد استخدام الفلتر. Enayat Mukhtar experimentation with the sand filter for water purification. Photo is for the water before and after the filtering.   راجع الفيديو التوضيحي لصنع الفلتر الخاص بك للحصول علي مياه الشرب النظيفة. Check the demo video to make your own filter for clean drinking water.

War Events Map July Update - تحديث يوليو لخريطة أحداث الحرب

  نستمر في استخدام بيانات الصراع في السودان من ACLED ونعرضها في شكل خريطة جغرافية. يرجى الرجوع إلى أحدث خريطة تغطي الأحداث بين 15 أبريل و 7 يوليو ٢٠٢٣. We continue to use Sudan conflict data from ACLED and represent in the form of a geographic map. Please refer to the most-up-to-datemap that covers events between 15 April to 7 July 2023.