كيفية إنتاج الغاز الحيوي - How to produce biogas

 تمت دراسات كتيرة للتحقق من الطرق المختلفة للانتاج الحيوي و من الصعوبة بمكان شرحها كلها و الخطوات الموضحة دي أبسط ما إستطعنا إاليه سبيلا و بنتمنى يكون قابل للتطبيق لللناس البتسأل. بالاضافة مرفق المصادر و روابط مفيده للإطلاع أكتر و فيديو توضيحي .


تعريف البيوغاز: هو الغاز المنتج من هضم المخلفات العضوية ممكن تكون نباتية أو حيوانية أو حتى من مخلفات الإنسان و ممكن يكون مصدرها المزارع و الحدائق و مطبخ البيت و الصرف الصحي و المسالخ و باقي الطعام من المطاعم و حظائر الحيوانات و الاسواق. و ينتج الغاز نتيجة لعملية تخمير لا هوائي في بيئة و يسمى هاضم أو هادم مغلق تماما. مواصفات الهاضم "biodigester" فيه مدخل للمخلفات بعد خلطها بالماء.  و يوجد أنبوب لإخراج الغاز و مخرج آخر لإخراج السماد العضوي الناتج من العملية مجموعة من الغازات، غاز الميثان و هو غاز الطبخ بنسب أعلى تتراوح بين 55-70% و غاز ثاني أكسيد الكربون و غاز الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين بنسب أقل. عملية إنتاج الغاز الحيوي بتعتمد على تلاته عوامل رئيسية هي نوعية المخلفات العضوية ودرجة الحرارة و الضغط. بعد عملية تجميع المخلفات العضوية ممكن نلخص العملية  في أربعة خطوات:


#
مرحلة تجميع النفايات و تشمل مخلفات المطبخ من بقايا خضروات و فواكهة و بقايا الطعام و برضو روث البقر و الدجاج جاف و رطب fresh و مخلفات المسالخ و مخلفات إمعاء الحيوانات فيها البكتريا الضرورية للتحلل. و من الأفضل فرز النفايات قبل إضافتها و تكون في احجام صغيرة و لو في إمكانية "هرس" و فرم المخلفات ح يكون أفضل. الزجاج و البلاستيك و الربر مخلفات غير عضوية و من الضروري فرزها بعيدا  و عدم إضافتها.



١/  معالجة النفايات العضوية قبل إضافتها فيما يخص روث البقر، يتم مزجه و تخفيفه بالماء  بنسبة ١:١ و تكون نسبة محلول روث البقر١٠٪ من مجموع الكتلة الكلية، ثم  تتم عملية اضافة بقية المخلفات المتوفرة للوعاء. يمكن إضافة الماء لتخفيف المخلفات الصلبة مع الانتباه إنه كثرة المياه تقلل من  كمية و حجم الغاز المنتج إذا حصلت مشكلة  acidation  “تكوين طبقة سوداء في سطح المخلفات في الهاضم” للخليط يمكن إضافة روث البقر لضمان وجود البكتريا اللاهوائية الضرورية للتخمر. أو لضمان عدم حصول الأكسدة ممكن جعل الوسط اميل للقلوي بإضافة الجير من وقت لآخر.


٢ / إضافة المخلفات العضوية ممكن تتم بصورة يومية أو مرة واحدة بكمية مناسبة لوعاء التخمر، مع مراعاة إنه المواد المضافة ح تشغل ما يقارب 75% من الحاوية.


٣The Retention /  من البقاء الزمن  الكافي لإنتاج الغاز : لضمان عملية التحول:
من الأفضل ترك الوعاء محكما من الأعلى من ١٠ - ٤٠ يومده حسب درجة الحرارة و نوع المخلفات  .



#و يتم عملية توصيل غاز الميثان للموقد من الهاضم مباشر او من وحدة التخزين او حتى ممكن استخدام فلتر
 


#تنبيه_ضروري: الهاضم/الهادم نظام إنتاج للغاز نسبة الأمان فيهو عالية و لكن كإجراء وقائي يرجى عدم تعرض الهاضم للدخان او النار


المصادر:

1. Anaerobic Digestion of Biowaste in Developing Countries - Practical Information and Case Studies
2. Design of the Bio-digester for Biogas Production: A review.
3. Design of A household Anaerobic Digester for Rural Areas in Sudan.
4. حاضنة جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا لإنتاج الغاز الحيوي.


Comments

Popular posts from this blog

War Events Map November Update - تحديث نوفمبر لخريطة أحداث الحرب

War Events Map December Update - تحديث ديسمبر لخريطة أحداث الحرب

تجريب فلتر الرملة لتنقية المياه - Experimenting with the sand water filter